القائمة الرئيسية

الصفحات

4 نصائح لاختيار الألوان المناسبة للدهان 2020 .

نصائح لإختيار اللون المناسب

اختيار اللون المناسب لطلاء الفضاءات الداخلية ليس بالأمر السهل،لأن عالم الالوان عالم كبير ودرجات كثيرة، اختيارها بشكل صحيح وتوظيفها في الفضاءات بتناسق يكسب المكان مظهرا جميل ومتناغم، وفي نفس الوقت الألوان سلاح ذو حدين لان عدم اختيار اللون بالطريقة الصحيحة قد يسبب التوتر وحالة مزاجية سيئة، لهذا يجب اختيار اللون المناسب بعناية،وهنا سنقدم بعض الأفكار والنصائح التي تساعد في اختيار الوان الدهان للجدران بطريقة صحيحة ومناسبة.


اختيار لون الدهان المناسب للفضاء الداخلي

اختيار لون الدهان المناسب للجدران مبني على عوامل كثيرة، منها مساحة المكان ووظيفته والوان الاكسسوارات المتواجدة في المكان المراد طلائه، وهناك عامل اهم وهو موضة الالوان في الوقت الذي نعيش فيه حاليا،لان كل سنة تظهر درجات الوان جديدة، ويجب مواكبة الموضة لنختار درجات الوان جديدة وعصرية.

اختيار الوان لطلاء الغرف 

الوان لطلاء الغرف ناخذ على سبيل المثال غرفة النوم، هي من اهم الغرف الموجودة في البيت لانها مكان الراحة والاسترخاء، وغالبا ما تكون مساحتها ضيقة وخاصتا في المباني الاقتصادية، لاختيار لون الدهان المناسب لغرفة النوم، يجب اخذ بعين الاعتبار العوامل التي سبق ذكرها، لكن على العموم هناك الوان تساعد على الراحة والاسترخاء وتعتبر الافضل لغرف النوم وهي كالتالي :
  • اللون الازرق النيلي وهو اللون الازرق الغامق الذي يميل قليلا الى البنعسجي، هذا اللون يعتبر محفز قوي لهدوء الاعصاب وهو لون مميز جدا لذلك يعتبر اللون المناسب لغرف النوم.
  • اللون السماوي وهو الازرق الفاتح يساعد جدا على الراحة النفسية، مهما كان المزاج سيئ يكفي النظر الى السماء للحصول على راحة نفسية لهذا ينصح بهذا اللون في غرف النوم .
  • اللون الاخضر، درجات اللون الاخضر تعتبر الوان طبيعية جدا لانها موجودة في الاشجار والنباتات وفي الطبيعة عموما،وهي من اثر الالوان التي تساعد على الراحة النفسية .
  • اللون الابيض او الالوان المحايدة عامتا وهي الابيض-الاسود-البيج-الرمادي اللون الابيض يزيد الاضاءة في الغرفة مما يجعلها تبدو اكثر سعة، ,ويتناسق مع كل الالوان ويمكن تطعيمه باللون الاخضر فاتح لنخلق فضاء متناغم واكثر اتساعا.

  • اللون البنفسجي، درجات اللون البنفسجي تعتبر أكثر الألوان التي تساعد على الهدوء ويعتبر لون ملكي فخم لذلك ينصح بتوظيفه في غرف النوم.

اختيار الوان لطلاء الفضاءات الاخرى

لطلاء الفضاءات الاخرى على سبيل المثال غرفة المعيشة او مقهى او اي شيء اخر يجب اخذ بعين الاعتبار العوامل التي سبق ذكرها، والاهم هو معرفة نوع اللون الذي نحتاج في الفضاء المراد طلائه، احيانا نحتاج الى الوان هادئة تعطي راحة و هدوء كالالوان الفاتحة، واحيانا نحتاج الى الوان قوية تعطي روح وطاقة، وهذه اشياء مهمة جدا وكثيرا ما تقع فيها الاخطاء، وادت توظيف اكثر من لون فيمكنك الاستعانة بالدائرة اللونية.

اختيار الالوان من الدائرة اللونية

أول وأسهل طريقة لإختيار الألوان من الدائرة اللونية هي أخذ لونين متقابلين، على سبيل المثال الأصفر والبنفسجي، أو أخذ ثلاث ألوان على شكل مثلث من الدائرة اللونية كما توضح الصورة ⇩.

                                        للمزيد من المعلومات في اختيار الالوان شاهد الفيديو





شراء العجلة اللونية 

المراجع


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. زادك الله من فضله اخي محمد
    وفقك الله لما يحبه و يرضاه

    ردحذف

إرسال تعليق