القائمة الرئيسية

الصفحات

الالوان الدافئة والالوان الباردة

الالوان

الالوان عالم كبير ولها اهمية كبيرة وحضور قوي في كل المجالات تقريبا، وبالخصوص مجال التصميم ومجال الديكور والدهان، وللالوان دلالات معنوية ونفسية منها الوان هادئة تعطي راحة وهدوء، ومنها الوان قوية تعطي روح وطاقة، وفي هذه التدوينة سنتعرف على انواع وتصنيفات الالوان وطريقة خلطها للحصول على الوان ثانوية .

انواع الالوان

تنقسم الالوان الى مجموعة من الاقسام منها الوان حيادية والوان اساسية والوان ثانوية والوان مكملة.

الوان اساسية: هي اصل كل الالوان ولايمكن الحصول عليها من خلط الالوان الاخرى، وهي الالوان الموجودة في الطبيعة دون
تدخل من الانسان، وهي ثلاث الوان : - اللون الاحمر - اللون الازرق - اللون الاصفر.

الوان ثانوية : هي الالوان الناتجة عن خلط الالوان الاساسية وهي ثلاث الوان : - اللون البرتقالي - اللون الاخضر - اللون البنفسجي.
  • البرتقالي ناتج عن خلط اللون الاصفر مع اللون الاحمر.
  • الاخضر ناتج عن خلط اللون الازرق مع اللون الاصفر.
  • البنفسجي ناتج عن خلط اللون الاحمر مع اللون الازرق.
الوان مكملة : هي الالوان الناتجة عن خلط لون اساسي ولون ثانوي وهي كثيرة .

الوان حيادية : سميت حيادية لانها لا تنتمي لا للالوان الاساسية ولا للالوان الثنوية وهي اللون الابيض واللون الاسود و اللون  الرمادي، ستلاحظ ان هذه الالوان لا توجد في العجلة اللونية لان هذه الالوان ناتجة عن خلط جميع الالوان بنسب                           متفاوتة.

تصنيفات الالوان

تنقسم الالوان الى مجموعتين، وهي (الالوان الدافئة او الالوان الساخنة) والالوان الباردة :
  • الالوان الدافئة : تسمى بالانجليزية WARM COLORS وهي اللون الاحمر واللون البرتقالي واللون الاصفر بدرجاتهم، سميت بالالوان الدافئة او الساخنة لان غالبا ما نراها في مصادر الحرارة كالنار والشمس، وهي الوان قوية تعطي روح وطاقة وانتباه، لذاك نراها عادة في الصور الاعلانية والشعارات وفي اشارة المرور وذلك للفت الانتباه، ونجدها متجاورة في ترتيب الدائرة اللونية ومتقابلة مع الالوان الباردة كما يظهر في الصورة، 
  • الالوان الباردة : تسمى بالانجليزية COLD COLORS، وهي اللون الاخضر واللون الازرق واللون البنفسجي، سميت بالالوان الباردة لارتباطها بالطبيعة الباردة (الماء والاشجار والنباتات...)، وهي الوان هادئة عكس الالوان الساخنة تعطي راحة وهدوء لذلك تستعمل كثيرا في النشاطات الهادئة والمستشفيات وذلك لابقاء المرضى باعلى درجة من الهدوء.
الالوان الدافئة والالوان الباردة
بما انك اكملت هذه التدوينة اصبحت تعرف جيدا ان اختيار الالوان ليس عشوائي بل هو دراسة وتخطيط، لذلك اعددنا لك تدوينه تساعدك على اختيار اللون المناسب بالطريقة الصحيحة اضغط هنا .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات