القائمة الرئيسية

الصفحات

أسهل 4 طرق لازالة الدهان القديم

مزيلات الطلاء


ازالة الطلاء مهمة صعبة تحتاج الى جهد كبير وتستغرق الكثير من الوقت، لكن مع تطور الدهانات اصبح ازالة الدهان القديم لا يكلف جهد كبير، لان شركات الدهانات انتجت منتجات خاصة لازالة الدهان القديم، ولقيت منتجا ازالة الدهان اقبال كبير من حرفي الدهانات بالخصوص، ذلك لان هذه المنتجات تسهل عملية ازالة الطلاء على الحرفيين، الا ان هذه المنتجات تحتوي على مواد كيميائية ضارة لحرفي الدهان بالخصوص وللبيئة عموما، استخدام هذه المنتجات بدون وقاية قد يؤدي الى تلف في الجهاز التنفسي والجهاز العصبي بسبب كثرة المركبات العضوية المتطايرة.
من اخطر المواد الكيميائية المستعملة في مزيلات الدهان كلوريد الميثلين، مركب كيميائي سائل يتبخر بسهولة ليعطي غازا ساما له رائحة قوية، وهناك بعض الشركات وقفت انتاج مزيلات الطلاء لهاذ السبب لكن لا تزال بعض المنتجات التي تحتوي على هذه المادة تباع في السوق، لذلك يجب قراءة الملصقات التي توجد في تعليب المنتجات المزيلة للدهان، اضافتا ان هناك مكونات اخرى تستعمل في منتجات ازالة الدهان القديم ويحتمل ان تكون خطيرة.
صحتك هي الاهم، لذلك عند استعمالك مزيلات الدهان اختر مزيلات الطلاء الاقل سمية (السم)، وعند استعمالك لمزيلات الدهان، يجب ارتداء ملابس واقية بما في ذلك نظارات السلامة والقفازات وقناع التنفس.

4 طرق طبيعية لازالة الدهانات القديمة 

1- #مزيلات الدهان القائمة على فول الصويا :
تحتوي على ميثيل فول الصويا، مقطر من زيت فول الصويا، هذا المذيب الحيوي يعتبر صديقا للبيئة، لانه لا يحتوي على مواد كيميائية ونسبة المركبات العضوية المتطايرة فيه منخفضة، ما يجعلها تعمل بفعالية وامنة للاستخدام على الاسطح الخشبية والخراسانية والمعادن ككل، الا انها تستغرق وقت اطول قليلا لرفع الطلاء من على الاسطح، يتم تطبيق مزيلات الدهان القائمة على فول الصويا باستعمال فرشاة الدهان و يمكن تركة على سطح الطلاء لعدة ساعات ولا يتبخر وكلما طالت مدة بقاء الصقيع (مزيل الطلاء) على الطلاء كلما كانت عملية ازالة الدهان اسهل.
2- #مزيلات الدهان القائم على الحمضيات : 
تحتوي على نربين ومركبات عضوية مشتقة من النباتات، عادة ما تحتوي على رائحة برتقال او حمضيات، وهي مثل مزيلات الدهان القائمة على فول الصويا ابطا في ازالة الطلاء من المواد الكيميائية القوية، الا انها امنة.
3- #ازالة الطلاء اليدوي : 
قد يبدو استعمال اي نوع من انواع الادوات التقليدية لازالة الصباغة انها الطريقة الامنة وغير سامة، لكن لسوء الحظ لاتزال هناك خطورة من الدهان نفسه وخاصة الدهانات الرصاصية، اذا اخترت ازالة الصباغة او الدهان يدويا فعليك ارتداء قناع ونظارات ومعدات السلامة، ومن بعض الطرق اليدوية لازالة الدهان .

استخدام مكشطة الطلاء، هي فعالة في ازالة الدهان وتقشيره ولكن يجب استخدامها بعناية لمنع اتلاف السطح تحت الطلاء .
استخدام مسدس التسخين لتسهيل ازالة الدهان عند تسخينه تنتشر الفقاعات مما يجعل عملية ازالة الطلاء اسهل .
استخدام الصنفرة الكهربائية او ازالة الدهان يدويا باستعمال ورق الصنفرة هذه الطريقة تتطلب المهارة والصبر.

4- #صودا الخبز والماء المغلي : 
صودا الخبز (Baking soda) هو مسحوق يستعمل في الحلويات يساعد العجينة على الانتفاخ عند تعرضها للحرارة، اذا كان لديك اشياء صغيرة يتناثر منها وتريد ازالة الدهان عنها كليا فان صودا الخبز والماء المغلي يجعل ازالة الدهان سهل وبسيط، عندما يتم تسخين الاجسام يتم توسيع المعدن والطلاء بمعدلات مختلفة مما يؤدي الى تفكيك الروابط بين الجسم والدهان.


  • اولا صب ما يكفي من الماء لتغطية الاجسام بالكامل في وعاء لن يتم استعماله مرة اخرى، وضف ربع كوب صودا الخبز وضع الخليط في فرن ليغلي واضف الاجسام المطلية واترك الماء يغلي حوالي 15 دقيقة .
  • قم باطفاء الفرن  ودع الماء يبرد بدرجة كافية للتعامل معه، ثم استعمل فرشاة اسنان قديمة او اي فرشاة صلبة لازالة الدهان وربما تحتاج الى تكرار العملية مرة اخرى .
  • بالنسبة للاجسام البلاستيكية الصلبة، قم بغلي الماء وخليط الصودا واخرجه من النار، واضف الاجسام البلاستيكية لكن اتركها تنقع لمدة 5 دقائق من ثم قم بكشط بقايا الدهان بكشطة مرنة
فيديو تطبيقي لطرقة ازالة الدهان او الطلاء

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. كيف لي أن احصل على من يقوم بإزالة الصبغ او الدهان بالنار للحائط وشكرا

    ردحذف

إرسال تعليق