القائمة الرئيسية

الصفحات

الطريقة الاحترافية لعمل ديكور الكراكليه

دهان الكراكليه Craquele

يعد دهان الكراكليه (بالفرنسية Craquele وتعني تشقق) من الدهانات الديكورية القديمة، تم احيائه في الأونة الأخيرة وأصبح موضة في الوقت الحالي، ويتميز دهان الكراكليه بالتشققات التي تعطي مظهر عتيق، في الغالب يستعمل في تعتيق الأسقف الجبسية والمساحات الصغير ويمكن استعماله ايضا على الأسطح الخشبية، ويمكنك الحصول على دهان الكراكلي عند أي شركة دهان.
 في هذه التدوينة سنشرح طريقة مختلفة وأرخص بكثير من دهان الكركليه، في هذا الشرح سنستعمل دهان زيتي ودهان مائي (بلاستيك مطفي) باستعمال هذه المواد البسيطة سنحصل على نفس النتيجة التي نحصل عليها باستعمال الكراكليه.


الأدوات المستعملة في دهان الكراكليه

لتطبيق ديكور الكراكليه نحتاج الى بعض الأدوات الضرورية وهي كالتالي : رول (لفيفة طلاء) وفرشاة وسطل نظيف وقناع التنفس لأن رائحة الدهان قوية جدا .

المواد المستعملة في ديكور الكراكليه

 المواد التي سنستعملها في عمل ديكور الكراكليه هي كالتالي : دهان زيتي والمخفف الخاص به وملون زيتي على حسب اللون المختار ودهان مائي وملون مائي على حسب اللون الذي تم اختياره .

طريقة تطبيق دهان الكراكليه

قبل تطبيق دهان الكراكليه يجب أولا اختيار اللون المناسب ودائما نستعمل الدهان الزيتي في الخلفية (FONDO) لنحصل على التشققات ويفضل أن تكون الخلفية باللون الأبيض أو اللون الأسود كما يظهر في الصور التالية، يمكن أيضا استعمال الألوان الأخرى بشرط أن تكون متناسقة 

كراكليه ذو خلفية بيضاء


كراكليه ذو خلفية سوداء


خطوات تطبيق دهان الكراكليه 

لتطبيق دهان الكراكليه على أسقف الجبس يجب أولا تهيئة الجبس باتمام عملية الصنفرة وتطبيق طبقة من البرايمر او طبقة من كولة كريفي (الورنيش الشفاف او الفرني المائي) من ثم يمكن تطبيق دهان الكراكليه، ولتطبيق دهان الكراكليه على الحائط يجب أولا تجهيز وتاسيس الحائط بالمعجون... لمعرفة كيفية تأسيس الحائط اضغط هنا .
بعد تهيئة الحائط يتم تطبيق طبقة من الدهان الزيتي على حسب اللون الذي تم اختياره للخلفية، يتم تطبيقه باستعمال الرول (لفيفة طلاء) ويتم تغطية المساحة المراد طلائها جيدا، كما هو معروف الدهان الزيتي له رائحة قوية قد تسبب ضرر في الجهاز التنفسي، لذلك يجب ارتداء قناع للتنفس بشكل جيد.
 الدهان الزيتي  يستغرق وقت طويل ليجف تماما، مما سيتيح المزيد من الوقت للتحكم في الدهان، بعد تطبيق دهان الزيتي وقبل أن يجف بعد حوالي نصف ساعة يتم تطبيق طبقة من الدهان المائي على حسب اللون الذي تم اختياره، ويتم تطبيقه بدون تخفيفه باستعمال الرول أو لفيفة طلاء، ويتم توزيعه فوق الدهان الزيتي بشكل متساوي كي نحصل على سماكة متساوية مما يعطينا تشققات منتظمة، ويترك ليجف تماما  8 ساعات من ثم تظهر الشروخ او التشققات بهذا الشكل الذي ترونه في الصورة .


ملاحظة

يجب فرد الدهان على الأسطح بشكل متساوي في كل المراحل كي تكون النتيجة مثل التي في الصورة، فان عدم فرد الدهان بشكل متساوي يعطي تشققات غير منتظمة وستكون نتيجة غير مرضية .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات