القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح وصور لتصميم مطابخ عصرية وعملية وأخطاء يجب تجنبها

نصائح لتصميم المطبخ 

يتم القيام بالعديد من الأنشطة المنزلية في المطبخ، مثل الطهي والتنظيف وتناول الطعام والشراب، ولهذا السبب فإن المطبخ الجميل والعملي مهم للغاية، بغض النظر عن نمط تصميم المطبخ، فإن التنظيم والتخطيط هما من الأمور الأساسية، ألقِ نظرة على أخطاء تجديد المطبخ العشرة هذه التي يجب عليك تجنبها ونصائح للتصميم يمكنك تجربتها، والتي ستساعدك في تصميم مطبخ عملي وأنيق.


1. عوائق مثلث الحركة في المطبخ

محترفو تصميم المطابخ(مهندس ديكور) يسمون المغسلة والموقد(البوتاجاز) والثلاجة بمثلث الحركة في المطبخ، لأنها المساحة الأكثر حركة، لذا فإن تصميم مثلث المطبخ يتطلب التخطيط الدقيق لتسهيل الحركة في المطبخ، وبالخصوص جهة المغسلة لأنها الأكثر حركة، وكذلك مثلث الحركة الخاص بك يجب أن يكون أيضا سهل الوصول إله، وكذلك مكان العمل على سطح طاولة.

من الضروري أن تكون المغسلة قريبة من السباكة، في بعض الأحيان بسبب وضع الأنابيب في المكان الخاطئ يكون تصميم المطبخ غير منضم وسيء للغاية، إذا كانت هذه حالة مطبخك فيجب الإستعانة بالسباك لينقل الأنابيب إلى المكان المناسب للتصميم الجديد الذي تحدده.

بغض النظر عن حجم المطبخ أو تصميمه على شكل L  أو على شكل U أو على شكل جزيرة، يجب ألا تقل مساحة الحركة عن 7 أقدام ولا تزيد عن 20 قدمًا، إذا كان مثلث الحركة صغيرًا جدًا، سيصعب التحرك في المطبخ، وستتراكم الأواني وتحدث فوضى في المطبخ وهذا مزعج جدا .


2. مساحة التخزين المهدرة في المطبخ

تحتوي المطابخ عادة على الكثير من الأشياء ليس هذا فحسب، بل يمكن أن تكون العناصر المخفية خلف خزائن المطبخ ذات شكل غريب وتتطلب مساحة إضافية ، فكّر في أجهزة تحضير الطعام أو خلاطات مثلا... قد يكون العثور على مكان لأجهاتك مع الحفاظ على إمكانية الوصول إليها بسهولة أمرًا صعبًا.

نظرًا لأن الأجهزة المضمنة باهظة الثمن وقد يكون الحجم الإجمالي للمطبخ محدودًا، فإن أكبر خطأ في التصميم هو عدم توفير مساحة تخزين كافية، حتى المطابخ الصغيرة قد أهدرت مساحة، ولكن يمكن تقليل ذلك مع تخطيط ذكي لتجديد المطبخ.

إذا كان مطبخك صغيراً، ففكر في تركيب خزائن علوية طويلة جداً  للحصول على مساحة تخزين إضافية، قم دائمًا بتركيب الخزانات فوق البراد (الثلاجة) ، إن عدم استخدام هذه المنطقة هو إهدار لمساحة التخزين المخصصة لعناصر المطبخ الكبيرة ، وأخيرًا قم بتثبيت الأرفف عبر الجزء الخلفي من خزانة المطبخ السفلية، يمكن أن يضيف هذا مساحة تخزين إضافية تصل إلى 4 أقدام مربعة في المطبخ.


3. لا توجد مساحة كافية على طاولة المطبخ

واحدة من أكثر الشكاوي حول تصميم المطبخ هي الافتقار إلى منصة فراغ، نظرا إلى كل أنشطة المطبخ التي تتطلب سطح طاولة، بالإضافة إلى الأجهزة التي توجد بشكل دائم هناك، فإنك تريد أن توفر أكبر مساحة مفتوحة على السطح في المطبخ قدر الإمكان، هناك طريقة سهلة للقيام بذلك من خلال إضافة جزيرة إفطار إلى المطبخ.

4. إضاءة السيئة للمطبخ

المطبخ هو غرفة واحدة فقط حيث لا يمكنك تحمله للإضاءة الضعيفة، إنها ليست مجرد مسألة تصميم وجو جيد، إن إضاءة المطبخ المناسبة أمر مهم عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع السكاكين الحادة وأدوات المطبخ الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، كلما ازداد الضوء الذي تحصل عليه في المطبخ، كلما كان عرض عناصر التصميم أفضل.

يحتاج المطبخ بشكل عام إلى ثلاثة أنواع من الإضاءة :
  • إضاءة عامة للإضاءة الكلية
  • إضاءة المهمة
  • الإضاءة المميزة أو التجميلية
بالنسبة إلى مطبخك، قم بتقييم مناطق العمل وركّز على تزويد كل بقعة بالضوء الذي تحتاج إليه، ضع في اعتبارك إضافة الإضاءة فوق كل مناطق العمل الرئيسية مباشرةً.

استخدم المصابيح المتدلية أو سلسلة من اضاءة الليد  لتعزيز جمال المطبخ ووظيفته. اضاءة الليد تبدو رائعة فوق أحواض المطبخ، وأيضا سلسلة من اضاءة الليد الصغيرة تعمل جيدا على جزر المطبخ، قم بتركيب إضاءة أسفل الخزانة للتأكد من أن كل زاوية تحتوي على إضاءة كافية لمهام المطبخ .

5. تخطي وضع رذاذ  لحائط المطبخ (Backsplash)

عند إعداد الميزانية لتصميم مطبخ جديد أو إعادة تصميم المطبخ القديم، قد يصل الحائط إلى نهاية القائمة في بعض الأحيان، إن لم يترَك بالكامل، قد يوفر لك هذا بعض المال على المدى القصير، ولكن على المدى البعيد سيكلّف عليك الكثير من الوقت والجهد.

فكر في كل البخار والماء والشحم في المطبخ، وسوف تفهم لماذا يعد تثبيت رذاذ من الخلف فوق موقد للطبخ أمرا مهما ، وهذه طريقة ذكية للحفاظ على نظافة مطبخك، من الأسهل بكثير تنظيف الشحم على رذاذ المصنوع من البلاط أو المعدن أو البلاستيك أكثر من الطلاء أو ورق الحائط.


6. التهوية ضعيفة للمطبخ

لاقمية لأفضل تصميم للمطبخ مع روائح الطهي الغريبة، إذا كنت قد دخلت منزل شخص ما وكانت رائحته رائحة الطبخ الليلة الماضية مازالت عالقة في الهواء، فستدرك أهمية التهوية الجيدة.

فالأغطية الرخيصة  تنقل ببساطة الهواء القذر، بينما يعمل نظام التهوية الجيدة على تحسين جودة الهواء الداخلي، كما يساعد أيضًا في الحفاظ على نظافة مطبخك وإطالة من عمر الأجهزة، على الرغم من أنه يمكن أن يكون استثمارا كبيرا، لكن نظام التهوية الجيد يجعل الطهي والطعام أكثر متعة، خاصة إذا كان المطبخ يفتح على غرفة المعيشة أو غرفة عائلية.


7. اختيار جزيرة مطبخ خاطئة

عندما يتعلق الأمر بجزر المطبخ، فإننا نفكر بشكل عام في المزيد من التخزين والإعداد والمساحة في المطبخ. ولكن قد تفاجأ عندما تعلم أن جزر المطبخ قد تهدر الكثير من المساحة. إن اختيار الجزيرة الخطأ أو وضعها في المكان الخطأ قد يشكل حالة من الفوضى، وخاصة في منطقة العمل التي أصبحت مزدحمة للغاية.

أما الجزر التي تعوق حركة المرور الى المغسلة، والبراد، والموقد، ومحطات العمل الرئيسية فستخلق اختناقات، يجب أن يكون طول الجزيرة 3 أقدام على الأقل وعمقها  قدم ,واحد وتحتاج إلى مساحة كافية للتحرك والعمل حولها، يقول خبراء تجديد المطابخ إنه ما لم يكن المطبخ الخاص بك بعمق 7 أقدام على الأقل وطول 10 قدماً، فلا ينبغي لك حتى أن تفكر في جزيرة.

8. تجاهل إعادة التدوير

ومع تزايد أهمية إعادة التدوير، فإن التعامل مع النفايات في تصميم المطبخ قد تجاوز الالتصاق بحاوية تحت الحوض، قم بوضع خطة لإدارة النفايات بكفاءة ومسؤولية — قم بتضمين حاويات الفرز للمواد القابلة لإعادة التدوير في تصميم المطبخ.
يمكنك الحصول على حاويات فرز للمواد القابلة لإعادة التدوير عبر التسوق على امازون من هنا



9. الذهاب إلى الموضة أكثر من اللازم

ورغم أن هذا ليس خطأً بالضرورة، لكن أحدث اتجاهات المطبخ والمعدات الحديثة قد لا تكون الخيار الأفضل، الألوان والتصاميم العصرية لها عمر قصير، وقد لا ترى أي عائد على استثماراتك الكبيرة في أحدث أدوات المطبخ، ابحث عن ابتكارات المطبخ والأجهزة اللازمة فقط .


10. الإستعانة بمصمم ديكور للمطبخ

إن بدء مشروع تصميم المطبخ لتوفير المال خطأ شائع، فهو في الواقع قد يهدر المزيد من المال والوقت والطاقة إذا أخطأت في ذلك، يتمتع المصممون المحترفون بأحدث الأفكار والمعلومات، ويمكنهم مساعدتك في تحديد احتياجاتك وترجمتها إلى خطة فعالة تناسب ذوقك وميزانيتك.



يسعدنا معرفة ما إذا كانت هذه النصلئح قد ساعدتك في اختيار التصميم المناسب لمطبخك، وإن أعجبك الموضوع يسرنا جدا أن تشاركه على مواقع التواصل الإجتماعي عن طريق النقر على الأزرار الموجودة في اخر الصفحة، ودعنا نعرف رأيك في التعليقات. 😀
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات